19 الاثنين أكتوبر 2020م
اخبار الموسوعة الطبية البيطرية:

 

امراض الصقور- الطفيليات الداخلية

الطفيليات الداخلية:

 

 

taeni.jpg_الدم.jpg

 

__2.jpg.jpg

taeni.jpg

توجد أعداداً كبيرة من الصقور التي تعيش في الخليج العربي مصابة بأنواع عديدة من الطفيليات (وسنتحدث هنا عن أكثرها انتشاراً).

حيث يمكن الإصابة بها من خلال تناول الأطعمة الملوثة، ولكن تتفاقم هذه الحالات سوءاً في أماكن الحجز الملوثة حيث تكون إصابة الصقور فيها أشد وطأة.

ويمكن تقسيم أنواع الطفيليات تبعاً للأعضاء المصابة كالتالي:

طفيليات الجهاز الهضمي:

إن أكثر الطفيليات انتشاراً في هذه الفصيلة هي الكرويات والتي تنتمي إلى فصيلة البوغيات. حيث يمكن أن تنتقل هذه الكرويات إلى الصقور من خلال فرائسها. ويمكن أن تكون الإصابة شديدة بالنسبة للطيور اليافعة والطيور التي تتعرض للضغط والإجهاد بفعل التدريب. ويمكن حصر الأعراض في الوهن وهزال الجسم وفقدان الشهية وعدم القدرة على الطيران والإقياء والإسهال الذي يكون مصاحب بدم أحياناً.

ويمكن أن تؤدي الإصابة الشديدة إلى موت الصقر.

كما تنتمي لهذه المجموعة المشعرة الطيرية. حيث يسبب هذا النوع من الطفيليات إصابة فم وحوصلة الطائر، ولكنها يمكن أن تسبب بعض الإصابات في الأذن والجيوب الأنفية والقصبة الهوائية والجزء السفلي من الجهاز الهضمي. وتشمل أعراض الإصابة بهذا المرض فقدان الشهية ونقر الطعام والإقياء والهزال.

الدودة الشريطية:

وهي إحدى أنواع هذه الطفيليات، والتي تنتقل إلى الصقر عن طريق فريسته، والتي تكون عادة من القوارض. وتعيش الدودة الشريطية في الأمعاء الدقيقة وتسبب فقدان الوزن والشهية والإسهال.

طفيليات الجهاز التنفسي:

وتنتمي لهذه المجموعة، ديدان الرئة. وهي تؤثر وتصيب الصدر والبطن والتجويف البطني. والإصابة بهذه الديدان يمكن أن تؤدي إلى أمراض خطيرة. حيث أن الصقور المصابة تظهر بعض الصعوبة في التنفس، بالإضافة إلى الإقياء.

طفيليات الدم:

يوجد ثلاثة أنواع من طفيليات الدم والتي يمكن أن تكون خطيرة بالنسبة للصقور. وهي، Haemoproteus و Leucocytozoon و Plasmodium والتي تنتقل إلى الطيور عن طريق الحشرات اللاسعة.
وفي الإصابات الخطيرة فقط، خاصة الطيور اليافعة وذات المناعة الضعيفة، يمكن أن تظهر هزال في الجسم وفقدان الشهية وبعض الأعراض في التنفس.

العلاج:

يعتمد العلاج من الإصابة بالطفيليات الداخلية على الجهد الشخصي، وهذا يعتمد على نوع الطفيليات. ولكن، أهم الطرق التي يمكن اتباعها هي النظافة والصحة العامة، والتي تعتبر السبيل الأمثل للوقاية من الإصابات، حيث يمكن للصقور الإصابة بها في أماكن الحجز.