10 الاثنين أغسطس 2020م
اخبار الموسوعة الطبية البيطرية:

Saker Falconالصقر الحر:

الصقر الحر لم يحظ بالدراسة الوافية في يومنا هذا وما زال الغموض يلف أجزاء كبيره من حياته وسلالاته و أشكاله وسلوكه وهجرته وطبيعة و قدرته الجسمانية.

العرب هم أول من عرف الصقر الحر واصطادوه واستخدموه لأغراض الصيد . أسمه saker falcon جاءت من اسمه العربي.

أنواعه عديدة جدا وصعب حصرها وتعدادها وان المقياس المعتمد للتميز هو اللون العام للصقر من خلال ريش ظهره وصدره بالإضافة إلى وجود البقع أو النقاط أو عدم وجودها وكذلك لون الرأس ومقدمة الرقبة والصدر، بالنسبة للطول والوزن لا يعتمد عليها.  يستوطن الحر أواسط أوروبا وأسيا و الصين . يهاجر في الشتاء جنوبا إلى شمال أفريقيا و شبة الجزيرة العربية و شمال باكستان والهند وإيران.  تتميز الصقور بانعقاف طرف منقارها و لها أقدام قوية تنتهي بمخالب شديدة الصلابة ولكل مخلب اسم معين   و هذه بعض أنواعه المنتشرة في الوطن العربي:

falcon cherug cherag الصقر الحر الأبيض والأشقر:falcon cherug cherag

معروف لدى الصقارين بأنه النموذج الحقيقي والمثالي للصقر الحر. لونه بني فاتح أو أشقر وتختلف شدة اللون من صقر لأخر. الرأس ومقدمة الرقبة والصدر مائل للبياض وتقل فيه النقاط البنية اللون وكلما كانت بيضاء كان الصقر مفضلا للصقا رين.  طول جناح الأنثى 40 سم ووزنها 1 كغ أما الذكر جناحه 36 سم.  تعيش في أوروبا من منطقة الفولغا في الاتحاد السوفيتي سابقا شرقا إلى جبال التاي في منغوليا وأجزاء من أفغانستان.

و تهاجر جنوبا لتقضي الشتاء ما بين شمال أفريقيا وشمال غرب الهند.  أسمائه كوبج وهو ذكر الحر المتوسط الحجم و الأنثى تسمى صقرا.

والحر الأبيض لا و لا ولا يخيب إطلاقا في مقدرته في الصيد لما يمتلكه من صفات وبنية قوية.

falcon cherrug cyanopus الصقر الحر الأحمر:falcon cherrug cyanopus

لونه بني داكن وخصوصا منطقة الظهر إذ اللون الأحمر غالب عليه و حافات ريش الظهر تكون افتح  لونا وأوضح مما لدى الحر الأبيض والرأس مائلا للأحمر والصدر والبطن تزداد النقاط البنية لونه ووزنه مثل الأبيض مع اختلافات بسيطة لا تذكر.  يعيش في مناطق شرق أوروبا وروسيا إلى حدود نهر الفولغا ويتواجد أحيانا في العراق وإيران وسوريا حين هجرته جنوبا. و تعتبر متساوية في القوه مع الحر الأبيض.

 

 

falecon cherrug saceroidesالصقر الحر الأخضر: falecon cherrug saceroides

الرأس داكن اللون بوضوح أكثر من السلالتين الماضيتين و الأجزاء العلوية من ظهره مرقطة أو مخططه بلون بني مائل الى الحمرة و الذيل مخططا بشكل واضح أما أجزاء الصدر والبطن مائلة للبياض وخصوصا الجزء العلوي من الصدر و مقدمة الرقبة تكون لونها أبيض مصحوبا بترقيط خفيف وظهرها أغمق لونا و صدورها وبطونها أفتح لونا . أسمائه الحر الأخضر عندما يكون لونه فاتح نسبيا وعندما يكون غامق يسمى الأدهم . تعيش في أسيا في شرق أفغانستان وتركستان وجنوب روسيا.

 

 

falcon cherrug aiticusالصقر الحر الأدهم: falcon cherrug aiticus

لونه داكن بين البني الغامق والأسود ويسمى محليا بالصقر السنجاري وذلك نسبة لجبال سنجار في شمال العراق مع أنها تعيش بعيدا عن العراق ، تعيش في جبال وسط أسيا في منغوليا مثل جبال التاي وجبال سايان في الصين وتهاجر جنوبا مرورا بباكستان وأفغانستان، وتعتبر من اكبر السلالات حجما وتوازي ماديا الصقور الحرة البيضاء.

 

falcon cherrug milvipes

صقر وكر الحرار:falcon cherrug milvipes

وكري الحرار المقصود به أن الصقر ليس بالصقر الحر الأصيل وإنما هو هجين ما بين الحر والوكري ، ولونه بني فاتح في الظهر مع وجود خطوط فاتحة اللون غير واضحة ويميل لون الظهر إلى اللون الرمادي المشبوب بالزرقة الخفيفة . تعيش في سهول كوجز الى ساجان في روسيا وتهاجر الى إيران وأفغانستان وغربي الصين.

 

 

 

 

falcon cherrug coasliالصقر الحر الجر ودي الجزئي ..falcon cherrug coasli

تتصف بالنقاط الواضحة والكبيرة نسبيا في الجزء الأسفل من ظهر الصقر مع النصف الأسفل من جناحه ، أما اللون الغالب للصقر ما بين اللون البني الداكن والأحمر ويشوبه شحوب بسيط ، تعيش في مناطق شان غربا إلى شمال شرق ايران.

الصقر الحر الجر ودي الكامل ...falcon cherrug hendersoni

شكلها مثل الحر الجر ودي الجزئي وتكون الخطوط المستعرضة أكثر وضوحا وتغطي مساحة اكبر من ظهر الصقر ، واللون العام للصقر ما بين البني الداكن إلى الأحمر الغامق والرأس شاحب وتشوبه نقاط حمراء وصدر الصقر غالبا يكون ابيض.

الصقر الحر في الطبيعة:

يستوطن السهول والبراري والمرتفعات حتى 4700 م .

يستطيع الابتعاد عن عشه في موسم الصيد أكثر من 10 كم .

يحلق في ارتفاعات مختلفة حسب طبيعة الأرض من 15 م إلى 50م .

تتراوح سرعته في الانقضاض بحوالي 250 كم في الساعه وعنده طاقه حتى 300 كم .

النضج الجنسي خلال السنة الأولى وبإمكانه التزاوج .

التزاوج يتم في الجو من خلال لعب ولهو وصراخ .

التلقيح يتم على سطح الأرض وليس في الهواء.

الحر يحب استخدام أعشاش الطيور الأخرى ولا يبني عشه.

الاستحمام 3 مرات في الأسبوع.

تضع الأنثى 3- 6 بيضات لونها بني شاحب ومدة الحضانة 28 يوما.

الحر له مقاومه كبيره لظروف الطبيعة الصعبة.

والحر في الأسر غالبا هادئ الطباع قليل الخفقان والرفرفة وتلك ميزه جيده جداااا.

الذنب أطول من أجنحــته بقليل.

لــــــــون رجـــــلي الحـــــــر أزرق.

له بقعة سوداء مشربة بحمرة على الخدين.

بعد أن يغير الريش ( القرنسه ) لا يتغير لونه.

الحر الأصــيل صافي العينين بدون مدامع كما أن ظهره صاف غير منقط.

وبالنسبة للبصر فيوجد في عين الصقر مليون خلية بصرية لكل ملم مربع.