10 الاثنين أغسطس 2020م
اخبار الموسوعة الطبية البيطرية:

chicken4الصفات المرتبطة بإنتاج البيض

أولا- عمر النضج الجنسي للدجاجة Age at sexual maturityعمر النضج الجنسي هو العمر الذي تبدأ الدجاجة عنده في وضع أول بيضة, وعموما تصل سلالات إنتاج البيض إلى عمر النضج الجنسي مبكرا عن السلالات المنتجة للحم والسلالات الرديئة في الإنتاج.

وصفة التبكير في النضج الجنسي من الصفات الإنتاجية المرغوب فيها والتي يتم التركيز عليها في التحسين الوراثي في سلالات الدجاج البياض, مع الأخذ في الاعتبار عدم الإضرار بالصفات الإنتاجية الأخرى. وقد وجد أن هناك ارتباطا بين صفة النضج الجنسي المبكر وعدد البيض الناتج من الدجاجة خلال دورة الإنتاج.

ثانيا- غزارة إنتاج البيض Intensity of egg production: وهي عبارة عن عدد البيض الذي تضعه الدجاجة في وحدة زمنية, كأن تكون هذه المدة الزمنية شهر أو موسم أو سنة إنتاجية, وهذه الصفة تعتبر مقياسا للدلالة على كمية البيض المنتجة من الدجاجة و تستخدم في فرز الدجاج البياض.

هذا وتتأثر هذه الصفة بالعديد من العوامل مثل التركيب الوراثي وطريقة التربية و العوامل البيئية المحيطة والنشاط الهرمونى والفسيولوجي للدجاج والتغذية والرعاية الصحية للطيور وعمرها.

ثالثا- التوقف عن إنتاج البيض:  وفترة التوقف هي الفترة التي تمتنع فيها الدجاجة عن وضع البيض, كأن تكون الفترة بين سلسلتين لوضع البيض أو تكون نتيجة لوجود مرض ما يمنع إنتاج البيض أو لوجود مشاكل غذائية. وبزيادة طول هذه الفترة يقل إنتاج الدجاجة من البيض, وسلالات إنتاج البيض عالية الإنتاج يقل فيها فترات التوقف.

رابعا- المثابرة على إنتاج البيض Persistency: والمقصود بهذه الصفة هو استمرار الدجاجة في وضع البيض لأطول فترة ممكنة دون توقف, وهذه الصفة مرتبطة بالإنتاج العالي من البيض, وتدل هذه الصفة علي حيوية الطيور والتركيب الوراثي لها.